ما هو ChatGPT ؟ كل ما ينبغي معرفته عن جات جي بي تي

 ما هو ChatGPT؟

ChatGPT شات جي بي تي أداة لمعالجة اللغة الطبيعية مدعومة بالذكاء الاصطناعي وتمكن المستخدمين من المشاركة في محادثات تشبه التفاعل البشري ، وتقدم مجموعة واسعة من الإمكانات تتجاوز تفاعلات chatbot النموذجية.  يتمتع نموذج اللغة هذا بالقدرة على تقديم إجابات للأسئلة والمساعدة في المهام المختلفة ، بما في ذلك كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمقالات والرمز.

ChatGPT maywil


حاليًا ، يمكن للجمهور الوصول إلى ChatGPT مجانًا كما هو الحال في مرحلة البحث وجمع الملاحظات.  ومع ذلك ، تم تقديم إصدار الاشتراك المدفوع المعروف باسم ChatGPT Plus في بداية فبراير.

من قام بعمل ChatGPT؟

تم تطوير ChatGPT بواسطة شركة OpenAI ، وهي شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والأبحاث.  كان تاريخ إطلاق ChatGPT 30 نوفمبر 2022.

تشتهر شركة OpenAI بإبداعها لتقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة ، بما في ذلك DALL-E 2 ، وهو منشئ فنون الذكاء الاصطناعي المعترف به على نطاق واسع ، و Whisper ، وهو نظام التعرف التلقائي على الكلام.

ما حجم صفقة ChatGPT؟

أعرب Elon Musk ، أحد مؤسسي OpenAI الذي غادر منذ ذلك الحين ، عن دهشته من القدرات الرائعة لـ ChatGPT ، قائلاً: "إن ChatGPT متقدم بشكل ملحوظ. نحن نقترب من مستوى محتمل من إتقان الذكاء الاصطناعي."  على Twitter ، شارك Sam Altman ، رئيس OpenAI ، أن ChatGPT حصل على أكثر من مليون مستخدم خلال الأيام الخمسة الأولى من إصداره.

وفقًا لتحليل أجراه بنك UBS السويسري ، يتميز ChatGPT بكونه التطبيق الأسرع نموًا في التاريخ.  يقارب التحليل أنه بعد شهرين فقط من إطلاقه ، تفاخر ChatGPT بوجود 100 مليون مستخدم نشط في يناير.  على سبيل المقارنة ، استغرق TikTok تسعة أشهر لتحقيق نفس الإنجاز المتمثل في 100 مليون مستخدم.

كيف يمكنك الوصول إلى ChatGPT؟

للوصول إلى ChatGPT ، يمكنك ببساطة زيارة chat.openai.com وإنشاء حساب OpenAI.  إنها عملية مباشرة.

بدلاً من ذلك ، لا يزال بإمكانك استخدام عنوان URL السابق لبرنامج chatbot ، وهو chat.openai.com/chat.  قام OpenAI بتبسيط عنوان URL الأصلي لتعزيز راحة المستخدم.

بمجرد تسجيل الدخول ، يمكنك بدء المحادثة مع ChatGPT على الفور.  ابدأ بطرح سؤال أو بدء محادثة.  نظرًا لأن ChatGPT لا يزال في مرحلة البحث ، فهو متاح مجانًا ، ولا توجد قيود على عدد الأسئلة التي يمكنك طرحها.

علاوة على ذلك ، اعتبارًا من 18 مايو ، يمكنك أيضًا الوصول إلى ChatGPT من خلال تطبيق iPhone ، مما يزيد من إمكانية الوصول إليه عبر الأجهزة.

ما هي تكلفة ChatGPT؟

يمكنك استخدام ChatGPT مجانًا ، بغض النظر عن حالة الاستخدام الخاصة بك ، سواء أكانت كتابة أم ترميز أم أكثر.

يتوفر اشتراك اختياري للمستخدمين الذين يرغبون في الاستفادة من مزايا إضافية بتكلفة 20 دولارًا شهريًا.  يمنح اختيار الاشتراك المدفوع مزايا إضافية للمستخدمين ، بما في ذلك الوصول غير المنقطع حتى أثناء أوقات ذروة الاستخدام ، وأوقات استجابة أسرع ، والقدرة على الوصول إلى الإنترنت من خلال المكونات الإضافية.

ومع ذلك ، تظل النسخة المجانية خيارًا قويًا لأنها تمتلك معظم القدرات التقنية نفسها.  تتمثل الاختلافات الأساسية بين الإصدارين المجاني والاشتراك في الوصول إلى أحدث نسخة من نموذج اللغة الكبيرة (LLM) ، وتحديداً GPT-4 ، والوصول إلى الإنترنت ، وهو ما يضمنه نموذج الاشتراك.

حاولت استخدام ChatGPT وتقول إنها في سعتها.  ماذا يعني ذالك؟

لا يزال ChatGPT متاحًا للاستخدام المجاني.  نظرًا لقدراته الرائعة ، فقد حدثت زيادة في شعبيته ، مما أدى إلى زيادة الطلب على الخادم.  وبالتالي ، عندما يصبح الخادم غارقًا في تدفق المستخدمين ، فقد يواجه صعوبة في معالجة الطلبات.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن الوصول مرفوض بشكل دائم.  يقترح أن محاولة زيارة الموقع خلال فترات أقل ازدحامًا أو تحديث الصفحة بشكل دوري قد يؤدي إلى نتائج أفضل.

إذا كنت ترغب في تجاوز فترة الانتظار وضمان وصول موثوق ، فإن OpenAI تقدم خيار اشتراك يسمى ChatGPT Plus.  من خلال الاشتراك في ChatGPT Plus مقابل 20 دولارًا شهريًا ، يحصل المستخدمون على وصول عام في جميع الأوقات ، ويتمتعون بأوقات استجابة أسرع ، ويحصلون على أولوية الوصول إلى الميزات والتحسينات الجديدة ، بما في ذلك نموذج اللغة الكبيرة الأكثر تقدمًا من OpenAI (LLM) ، GPT-4.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استكشاف Bing's AI chatbot ، Bing Chat ، وهو مجاني للاستخدام ، ويعمل على GPT-4 ، وليس لديه أوقات انتظار ، ولديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

كيف يستخدم الأشخاص ChatGPT؟

يظل ChatGPT متاحًا للاستخدام المجاني.  وقد أدت قدراته الرائعة إلى زيادة شعبيته ، مما أدى إلى زيادة الطلب على الخادم.  وبالتالي ، عندما يواجه الخادم تدفقًا للمستخدمين ، فقد يواجه تحديات في معالجة الطلبات.

ومع ذلك ، فإن هذا لا يعني رفضًا دائمًا للوصول.  بدلاً من ذلك ، تشير إلى أن زيارة الموقع خلال فترات الازدحام الأقل أو التحديث الدوري للصفحة قد يؤدي إلى نتائج أفضل.

لأولئك الذين يسعون إلى تجاوز الانتظار وضمان وصول موثوق ، تقدم OpenAI خيار اشتراك يسمى ChatGPT Plus.  من خلال الاشتراك في ChatGPT Plus بتكلفة 20 دولارًا شهريًا ، يحصل المستخدمون على وصول غير مقيد في جميع الأوقات ، والاستفادة من أوقات الاستجابة الأسرع ، والحصول على أولوية الوصول إلى الميزات والتحسينات الجديدة ، بما في ذلك نموذج اللغة الكبيرة الأكثر تقدمًا من OpenAI (LLM) ، GPT-  4.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استكشاف Bing's AI chatbot ، Bing Chat ، وهو مجاني للاستخدام ، ويعمل على GPT-4 ، ويوفر وصولاً فوريًا دون أوقات انتظار ، ولديه اتصال بالإنترنت.

كيف يعمل ChatGPT؟

يعمل ChatGPT على بنية المحولات (GPT) التوليدية ، التي طورتها شركة OpenAI.  على وجه التحديد ، يعتمد ChatGPT على نسخة مضبوطة من سلسلة GPT-3.5 ، كما هو مذكور من قبل OpenAI.

ومع ذلك ، من خلال الاشتراك في ChatGPT Plus ، يمكنك الوصول إلى ChatGPT باستخدام GPT-4 ، وهو نموذج OpenAI الأكثر تقدمًا.

علاوة على ذلك ، دعنا نتعمق أكثر في كيفية عمل ChatGPT:

يتم تدريب نماذج مثل ChatGPT باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية ، والتي تتضمن التعرض المكثف لمجموعة واسعة من بيانات الإنترنت ، بما في ذلك مواقع الويب والكتب والمقالات الإخبارية والمزيد.

يخضع نموذج اللغة لضبط دقيق من خلال مزيج من التعلم الخاضع للإشراف والتعلم المعزز.  ما يميز ChatGPT هو استخدام التعلم المعزز من ردود الفعل البشرية (RLHF).  في هذا النهج ، يشارك مدربي الذكاء الاصطناعي البشري في المحادثات ، ويلعبون أدوار كل من المستخدم ومساعدي الذكاء الاصطناعي ، مما يساعد في تدريب النموذج ، كما وصفته شركة OpenAI.

ما الفرق بين ChatGPT ومحرك البحث؟

يعمل ChatGPT على بنية نموذج لغة Transformer Generative Generative Transformer (GPT) الخاصة بـ OpenAI.  على وجه التحديد ، الإصدار الذي تستخدمه ChatGPT هو تكرار دقيق مشتق من سلسلة GPT-3.5 ، كما هو مذكور من قبل OpenAI.

ومع ذلك ، من خلال الاشتراك في ChatGPT Plus ، يمكنك الوصول إلى ChatGPT المدعوم من GPT-4 ، والذي يمثل نموذج OpenAI الأكثر تقدمًا.

علاوة على ذلك ، دعنا نستكشف كيف يتم تدريب ChatGPT:

تخضع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية من هذا النوع للتدريب باستخدام بيانات مكثفة من الإنترنت ، بما في ذلك مواقع الويب والكتب والمقالات الإخبارية والمزيد.

يتم تحسين نموذج اللغة من خلال مزيج من التعلم تحت الإشراف والتعلم المعزز.  ما يميز ChatGPT هو التوظيف الفريد للتعلم المعزز من ردود الفعل البشرية (RLHF).  من خلال RLHF ، ينخرط مدربي الذكاء الاصطناعي البشري في المحادثات ، بافتراض أدوار كل من المستخدم ومساعد الذكاء الاصطناعي ، ويقدمون ملاحظات للنموذج أثناء التدريب ، كما تنقله شركة OpenAI.

ما هي قيود ChatGPT؟

على الرغم من قدراته الرائعة ، فإن ChatGPT لا يخلو من القيود.  يتمثل أحد القيود في صعوبة فهم الأسئلة المصاغة بطريقة معينة ، والتي تتطلب في كثير من الأحيان إعادة الصياغة حتى يفهمها النموذج.  علاوة على ذلك ، قد تفتقر الاستجابات الناتجة عن ChatGPT إلى الجودة في بعض الأحيان ، وتبدو معقولة ولكنها تفتقر إلى المعنى العملي أو الإسهاب المفرط.

بدلاً من البحث عن توضيح حول الأسئلة الغامضة ، يميل النموذج إلى وضع افتراضات حول المعنى المقصود ، مما يؤدي إلى إجابات غير مقصودة وربما غير صحيحة.  دفع هذا القيد StackOverflow ، وهو موقع أسئلة وأجوبة للمطورين ، إلى حظر الإجابات التي ينشئها ChatGPT مؤقتًا.

قيد آخر مهم هو أن معرفة ChatGPT تقتصر على المعلومات المتاحة حتى عام 2021. إنها غير مدركة للأحداث أو الأخبار التي ظهرت منذ ذلك الحين.  بالإضافة إلى ذلك ، لا يوفر ChatGPT مصادر لدعم استجاباته.

لحسن الحظ ، تمت معالجة هذه القيود من خلال تكامل ChatGPT مع Bing كمحرك البحث الافتراضي الخاص به.  يُمكِّن تضمين مكون Bing الإضافي ChatGPT من فهرسة الإنترنت وتقديم الاستشهادات.  حاليًا ، يعد المكون الإضافي Bing حصريًا لمشتركي ChatGPT Plus ولكن من المخطط أن يكون متاحًا مجانًا لجميع المستخدمين في المستقبل.

هل يمكنني الدردشة مع ChatGPT؟

بينما يستخدم بعض الأفراد ChatGPT للقيام بمهام معقدة مثل الترميز أو حتى إنشاء برامج ضارة ، يمكنك أيضًا استخدام ChatGPT لأغراض أبسط ، مثل الانخراط في محادثات ودية.

يمكن أن تتراوح بدايات المحادثة من الاستفسارات الأساسية مثل ، "أشعر بالجوع ، ما نوع الطعام الذي يجب أن أتناوله؟"  إلى استفسارات أكثر عمقًا مثل ، "ما هي أفكارك حول مفهوم الحياة الآخرة؟"  بغض النظر عن الموضوع ، فإن ChatGPT مجهز لتزويدك بالرد.

هل يمكنني الدردشة مع GPT-3؟

يستخدم الإصدار المجاني من ChatGPT نموذجًا تم ضبطه بدقة من سلسلة 3.5 المحسّنة ، وهي نسخة مطورة من طراز GPT-3 الأصلي.  لذلك ، إذا كنت ترغب في التعامل مع نموذج من سلسلة GPT-3 ، يمكنك ببساطة استخدام الإصدار المجاني من ChatGPT.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في الوصول إلى نموذج اللغة الكبيرة الأكثر تقدمًا (LLM) في سلسلة GPT ، وتحديداً GPT-4 ، فلديك خيار الاشتراك في ChatGPT Plus أو بدلاً من ذلك ، استخدام Bing Chat بدون تكلفة.

لماذا بعض الناس قلقون بشأن ChatGPT؟

أثيرت مخاوف بشأن روبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي وقدرتها على استبدال الذكاء البشري أو إعاقته.  أحد الأمثلة على ذلك هو قدرة الشات بوت على إنشاء مقالات بسرعة حول مواضيع مختلفة ، على الرغم من أن دقة هذه المقالات قد لا تكون مضمونة.  هذه الكفاءة يمكن أن تجعل الكتاب البشريين غير ضروريين.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لروبوت الدردشة كتابة مقالات كاملة بسرعة ، وتقديم وسيلة للطلاب للانخراط في عدم الأمانة الأكاديمية أو التهرب من عملية تعلم مهارات الكتابة المناسبة.  وبالتالي ، اتخذت بعض المؤسسات التعليمية تدابير لتقييد الوصول إلى روبوت المحادثة.

هناك مخاوف أخرى تتعلق بروبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي وهي احتمال نشر معلومات مضللة.  نظرًا لأن الروبوت غير متصل بشكل مباشر بالإنترنت ، فمن المحتمل أن يقدم معلومات خاطئة.

لمعالجة هذه المخاوف ، يقر chatbot نفسه بأنه لا ينبغي اعتبار ردوده واقعية ويشجع المستخدمين على التحقق من المعلومات من مصادر موثوقة.  يقر OpenAI أيضًا أن ChatGPT قد ينتج أحيانًا ردودًا تبدو معقولة ولكنها غير صحيحة أو لا معنى لها.

هل توجد أداة يمكنها اكتشاف نص ChatGPT؟

أصبحت ضرورة كاشف النص ChatGPT واضحة بسبب المخاوف بشأن استخدام الطلاب للنظام للغش.

لمعالجة هذه المشكلة ، قدمت شركة OpenAI ، شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي المسؤولة عن ChatGPT ، أداة مجانية ولكنها غير كاملة تسمى "المصنف".  تبلغ نسبة نجاح هذه الأداة 26٪ فقط في تحديد النص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي بدقة على أنه "محتمل أن يكون مكتوبًا بواسطة الذكاء الاصطناعي."  بالإضافة إلى ذلك ، ينتج عنه إيجابيات خاطئة 9٪ من الوقت ، ويصنف عن طريق الخطأ المحتوى المكتوب بواسطة الإنسان على أنه تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

تتوفر العديد من أجهزة الكشف عن الذكاء الاصطناعي الأخرى في السوق ، مثل GPT-2 Output Detector ، و Writer AI Content Detector ، و Content at Scale AI Content Detection.  ومع ذلك ، عند اختبارها بواسطة ZDNET ، أسفرت هذه الأدوات عن نتائج مخيبة للآمال.  تم العثور على الثلاثة جميعًا غير موثوقين في تحديد النص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تقديم سلبيات خاطئة.

في حين أن هذه الأدوات حاليًا تقصر في اكتشاف الكتابة التي تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT ، تشير دراسة إلى أن البشر قد يكونون قادرين على تحديد النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي من خلال ملاحظة مهذبة اللغة.  تشير نتائج الدراسة إلى أن ChatGPT يُظهر أسلوب كتابة مهذب للغاية.  علاوة على ذلك ، على عكس البشر ، فهو غير قادر على إنتاج ردود تحتوي على استعارات أو سخرية أو سخرية.

هل ChatGPT شيء جيد أم سيئ؟

جات جي بي تي ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة متقدم لديه القدرة على تبسيط حياة الناس والمساعدة في مختلف المهام العادية ، مثل صياغة رسائل البريد الإلكتروني أو العثور على معلومات على الويب.  ومع ذلك ، يجب معالجة بعض الجوانب التقنية قبل استخدامها على نطاق واسع للتخفيف من الآثار السلبية المحتملة ، بما في ذلك نشر المعلومات المضللة.  عادةً ما تتطلب نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (ML) تدريبًا مكثفًا وضبطًا دقيقًا لتحقيق الأداء الأمثل.

إذن ، هل الذكاء الاصطناعي على وشك السيطرة على العالم؟  ربما ليس بعد ، لكن ألتمان ، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI ، يعتقد أن تحقيق الذكاء على المستوى البشري في الذكاء الاصطناعي في متناول اليد.  رداً على تعليق ماسك بشأن المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي ذو القدرات العالية ، غرد ألتمان ، "أوافق على أننا نقترب من ذكاء اصطناعي قوي بشكل خطير ، والذي يمكن أن يشكل مخاطر كبيرة على الأمن السيبراني. بالإضافة إلى ذلك ، أعتقد أنه يمكننا تحقيق ذكاء اصطناعي عام حقيقي (  AGI) في غضون العقد المقبل ، لذلك يجب أن نتعامل مع المخاطر المرتبطة بجدية بالغة ".

سلط ألتمان الضوء أيضًا على الجدل المثير للاهتمام الذي دار حول ما إذا كان يجب أن تتوافق أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية مع توقعات المستخدمين أو نوايا المبدعين.  إن السؤال حول القيم التي يجب أن تلتزم بها هذه الأنظمة مهيأ لأن يصبح أحد أهم النقاشات المجتمعية في التاريخ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-